الأكل يوم الأضحى
حدثنا
عبد الله حدثني أبي ثنا يونس ثنا عقبة بن عبد الله الرفاعي حدثني عبد الله
بن بريدة عن أبيه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يغدو يوم الفطر
حتى يأكل ولا يأكل يوم الأضحى حتى يرجع فيأكل من أضحيته
مسند أحمد:ج5/ص352 ح23034
قال المزى :
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل : سئل أبى عن عقبة ـ يعنى الأصم ـ فقال : البراء
ابن عبد الله الغنوى أحب إلى منه .
و قال عباس الدورى ، عن يحيى بن معين : ليس بشىء .
و قال فى موضع آخر : ليس بثقة .
و قال أبو سلمة التبوذكى : أخبرنى الحسين بن عربى ، قال : نظرت فى كتاب عقبة
الأصم فإذا أحاديثه هذه التى يحدث بها عن عطاء إنما هى فى كتابه عن قيس بن سعد عن عطاء .
و قال عبد الرحمن بن أبى حاتم : سألت أبى عن عقبة الأصم ، فقال : لين الحديث ،
ليس بقوى ، و أبو هلال أحب إلينا منه . قيل لأبى : إن محمد بن عوف حكى عن أحمد ابن حنبل أن عقبة الأصم ثقة . فقال : كيف بما يروى عن عطاء ، عن أبى هريرة ، عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن النظر فى النجوم . و حديث آخر جميعا
منكرين .
و قال عمرو بن على : روى عن الحسن و عطاء ، و كان ضعيفا واهى الحديث ليس
بالحافظ ، ما سمعت أحدا يحدث عنه إلا أبا قتيبة ، سمعته مرة يقول : حدثنا عقبة الرفاعى .
و قال أبو داود : ضعيف .
و قال النسائى : ليس بثقة .
و قال أبو أحمد بن عدى : بعض أحاديثه مستقيمة ، و بعضها ما لا يتابع عليه .
قال أبو الحسين بن قانع : توفى سنة ست و ستين و مئة .
روى له الترمذى . اهـ .
ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ
قال الحافظ في تهذيب التهذيب 7 / 245
( عقب قوله : و فرق البخارى بين عقبة بن عبد الله الأصم ، و بين عقبة الرفاعى . و جمعهما ابن عدى و غيره ، و هو الصواب ) :
و ممن فرق بينهما ابن حبان فذكر الرفاعى فى " الثقات " ، و ذكر الأصم فى
" الضعفاء " ، و قال : يتفرد عن المشاهير بالمناكير حتى يشهد لها بالوضع .
و هذا من سوء تصرف ابن حبان ، فقد روى أبو يعلى و عبد الله بن أحمد جميعا ، عن
شيبان بن فروخ ، عن عقبة بن عبد الله حديثه عن الجعد أبى عثمان ، عن أنس فى الدعاء بعد صلاة الصبح . فقال عبد الله فى روايته : الرفاعى ، و قال أبو يعلى
فى روايته : الأصم .
و قال العقيلى : عقبة بن عبد الله العبدى ، عن قتادة ، عن أنس : " السلطان ظل
الله . . . . " الحديث . حديثه غير محفوظ ، و لا يعرف إلا به .
و قال أبو بكر البزار : عقبة و طلحة بن عمرو غير حافظين ، و إن كان روى عنهما
جماعة فليسا بالقويين .
و قال الساجى : ليس هو ممن يحتج بحديثه ، و فيه ضعف .
و قال ابن شاهين فى " الثقات " : قال أحمد بن صالح المصرى : ثقة . اهـ .
ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ
قال الحافظ فى "تقريب التهذيب" ص / 395 :
وهم من فرق بين الأصم و الرفاعى كابن حبان . اهـ .
حدثنا الحسن بن الصباح البزار البغدادي حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث عن ثواب بن عتبة عن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم ولا يطعم يوم الأضحى حتى يصلي قال وفي الباب عن علي وأنس قال أبو عيسى حديث بريدة بن حصيب الأسلمي حديث غريب وقال محمد لا أعرف لثواب بن عتبة غير هذا الحديث وقد استحب قوم من أهل العلم أن لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم شيئا ويستحب له أن يفطر على تمر ولا يطعم يوم الأضحى حتى يرجع
سنن الترمذي:ج2/ص426 ح542
قال المزى : " ثواب بن عتبة"
قال عباس الدورى ، و إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين : ثقة .
زاد عباس : شيخ صدوق .
و قال عبد الرحمن بن أبى حاتم : سمعت أبى و أبا زرعة ـ و رأيا فى كتاب رواه
عباس الدورى عن يحيى بن معين أنه قال : ثواب بن عتبة : ثقة ـ فأنكرا جميعا ذلك .
و ذكر له أبو أحمد بن عدى حديثه عن عبد الله بن بريدة ( ت ق ) ، عن أبيه : أن
النبى صلى الله عليه وسلم كان لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم ، و لا يطعم يوم
النحر حتى ينحر .
قال : و ثواب يعرف بهذا الحديث . و حديث آخر . و هذا الحديث قد رواه غيره عن ابن بريدة ، منهم : عقبة بن عبد الله الأصم ، و لا يلحقه بهذين ضعف .
روى له الترمذى ، و ابن ماجة هذا الحديث الواحد ، و قال فيه الترمذى : غريب .
و قال : قال محمد : لا أعرف لثواب غير هذا الحديث . اهـ .
ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ
قال الحافظ في تهذيب التهذيب 2 / 31 :
و قال الآجرى ، عن أبى داود : هو خير من أيوب بن عتبة ، و ثواب ليس به بأس .
و ذكره ابن حبان فى " الثقات " .
و قال العجلى : يكتب حديثه ، و ليس بالقوى .
و قال أبو على الطوسى : أرجو أن يكون صالح الحديث . اهـ .
و فى المعجم الأوسط للطبرانى:
حدثنا أحمد بن خليد قال حدثنا إسحاق بن عبد الله التميمي الأذني قال حدثنا إسماعيل بن علية عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس قال : من السنة أن لا تخرج يوم الفطر حتى تطعم ولا يوم النحر حتى ترجع لم يرو هذا الحديث عن بن جريج إلا بن علية تفرد به إسحاق بن عبد الله.
لكن عند احمد فى المسند حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ، أَخْبَرَنِي عَطَاءٌ، أَنَّهُ سَمِعَ ابْنَ عَبَّاسٍ، يَقُولُ: " إِنِ اسْتَطَعْتُمِ أَنْ لَا يَغْدُوَ أَحَدُكُمْ يَوْمَالْفِطْرِ حَتَّى يَطْعَمَ، فَلْيَفْعَلْ " قَالَ: " فَلَمْ أَدَعَ أَنْ آكُلَ قَبْلَ أَنْ أَغْدُوَ مُنْذُ سَمِعْتُ ذَلِكَ مِنَ ابْنِ عَبَّاسٍ، فَآكُلَ مِنْ طَرَفِ الصَّرِيقَةِ الْأَكْلَةَ، أَوْ أَشْرَبَ اللَّبَنَ، أَوِ الْمَاءَ، قُلْتُ: فَعَلامَ يُؤَوَّلُ هَذَا ؟ قَالَ: سَمِعَهُ أَظُنُّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "، قَالَ: " كَانُوا لَا يَخْرُجُونَ حَتَّى يَمْتَدَّ الضَّحَاءُ، فَيَقُولُونَ: نَطْعَمُ لِئَلا نَعْجَلَ عَنْ صَلاتِنَا ".
و هذا صرح فيه ابن جريج بالسماع من عطاء و ليس فيه إلا الأكل يوم الفطر و فيه الشك فى رواية ابن عباس هذا الأمر عن النبى صلى الله عليه و سلم.
قلت و الله أعلى و أعلم لا هادى سواه لا يثبت شىء فى الأكل بعد الرجوع من الأضحى.
مسند أحمد:ج5/ص352 ح23034
قال المزى :
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل : سئل أبى عن عقبة ـ يعنى الأصم ـ فقال : البراء
ابن عبد الله الغنوى أحب إلى منه .
و قال عباس الدورى ، عن يحيى بن معين : ليس بشىء .
و قال فى موضع آخر : ليس بثقة .
و قال أبو سلمة التبوذكى : أخبرنى الحسين بن عربى ، قال : نظرت فى كتاب عقبة
الأصم فإذا أحاديثه هذه التى يحدث بها عن عطاء إنما هى فى كتابه عن قيس بن سعد عن عطاء .
و قال عبد الرحمن بن أبى حاتم : سألت أبى عن عقبة الأصم ، فقال : لين الحديث ،
ليس بقوى ، و أبو هلال أحب إلينا منه . قيل لأبى : إن محمد بن عوف حكى عن أحمد ابن حنبل أن عقبة الأصم ثقة . فقال : كيف بما يروى عن عطاء ، عن أبى هريرة ، عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن النظر فى النجوم . و حديث آخر جميعا
منكرين .
و قال عمرو بن على : روى عن الحسن و عطاء ، و كان ضعيفا واهى الحديث ليس
بالحافظ ، ما سمعت أحدا يحدث عنه إلا أبا قتيبة ، سمعته مرة يقول : حدثنا عقبة الرفاعى .
و قال أبو داود : ضعيف .
و قال النسائى : ليس بثقة .
و قال أبو أحمد بن عدى : بعض أحاديثه مستقيمة ، و بعضها ما لا يتابع عليه .
قال أبو الحسين بن قانع : توفى سنة ست و ستين و مئة .
روى له الترمذى . اهـ .
ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ
قال الحافظ في تهذيب التهذيب 7 / 245
( عقب قوله : و فرق البخارى بين عقبة بن عبد الله الأصم ، و بين عقبة الرفاعى . و جمعهما ابن عدى و غيره ، و هو الصواب ) :
و ممن فرق بينهما ابن حبان فذكر الرفاعى فى " الثقات " ، و ذكر الأصم فى
" الضعفاء " ، و قال : يتفرد عن المشاهير بالمناكير حتى يشهد لها بالوضع .
و هذا من سوء تصرف ابن حبان ، فقد روى أبو يعلى و عبد الله بن أحمد جميعا ، عن
شيبان بن فروخ ، عن عقبة بن عبد الله حديثه عن الجعد أبى عثمان ، عن أنس فى الدعاء بعد صلاة الصبح . فقال عبد الله فى روايته : الرفاعى ، و قال أبو يعلى
فى روايته : الأصم .
و قال العقيلى : عقبة بن عبد الله العبدى ، عن قتادة ، عن أنس : " السلطان ظل
الله . . . . " الحديث . حديثه غير محفوظ ، و لا يعرف إلا به .
و قال أبو بكر البزار : عقبة و طلحة بن عمرو غير حافظين ، و إن كان روى عنهما
جماعة فليسا بالقويين .
و قال الساجى : ليس هو ممن يحتج بحديثه ، و فيه ضعف .
و قال ابن شاهين فى " الثقات " : قال أحمد بن صالح المصرى : ثقة . اهـ .
ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ
قال الحافظ فى "تقريب التهذيب" ص / 395 :
وهم من فرق بين الأصم و الرفاعى كابن حبان . اهـ .
حدثنا الحسن بن الصباح البزار البغدادي حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث عن ثواب بن عتبة عن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم ولا يطعم يوم الأضحى حتى يصلي قال وفي الباب عن علي وأنس قال أبو عيسى حديث بريدة بن حصيب الأسلمي حديث غريب وقال محمد لا أعرف لثواب بن عتبة غير هذا الحديث وقد استحب قوم من أهل العلم أن لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم شيئا ويستحب له أن يفطر على تمر ولا يطعم يوم الأضحى حتى يرجع
سنن الترمذي:ج2/ص426 ح542
قال المزى : " ثواب بن عتبة"
قال عباس الدورى ، و إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين : ثقة .
زاد عباس : شيخ صدوق .
و قال عبد الرحمن بن أبى حاتم : سمعت أبى و أبا زرعة ـ و رأيا فى كتاب رواه
عباس الدورى عن يحيى بن معين أنه قال : ثواب بن عتبة : ثقة ـ فأنكرا جميعا ذلك .
و ذكر له أبو أحمد بن عدى حديثه عن عبد الله بن بريدة ( ت ق ) ، عن أبيه : أن
النبى صلى الله عليه وسلم كان لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم ، و لا يطعم يوم
النحر حتى ينحر .
قال : و ثواب يعرف بهذا الحديث . و حديث آخر . و هذا الحديث قد رواه غيره عن ابن بريدة ، منهم : عقبة بن عبد الله الأصم ، و لا يلحقه بهذين ضعف .
روى له الترمذى ، و ابن ماجة هذا الحديث الواحد ، و قال فيه الترمذى : غريب .
و قال : قال محمد : لا أعرف لثواب غير هذا الحديث . اهـ .
ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ
قال الحافظ في تهذيب التهذيب 2 / 31 :
و قال الآجرى ، عن أبى داود : هو خير من أيوب بن عتبة ، و ثواب ليس به بأس .
و ذكره ابن حبان فى " الثقات " .
و قال العجلى : يكتب حديثه ، و ليس بالقوى .
و قال أبو على الطوسى : أرجو أن يكون صالح الحديث . اهـ .
و فى المعجم الأوسط للطبرانى:
حدثنا أحمد بن خليد قال حدثنا إسحاق بن عبد الله التميمي الأذني قال حدثنا إسماعيل بن علية عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس قال : من السنة أن لا تخرج يوم الفطر حتى تطعم ولا يوم النحر حتى ترجع لم يرو هذا الحديث عن بن جريج إلا بن علية تفرد به إسحاق بن عبد الله.
لكن عند احمد فى المسند حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ، أَخْبَرَنِي عَطَاءٌ، أَنَّهُ سَمِعَ ابْنَ عَبَّاسٍ، يَقُولُ: " إِنِ اسْتَطَعْتُمِ أَنْ لَا يَغْدُوَ أَحَدُكُمْ يَوْمَالْفِطْرِ حَتَّى يَطْعَمَ، فَلْيَفْعَلْ " قَالَ: " فَلَمْ أَدَعَ أَنْ آكُلَ قَبْلَ أَنْ أَغْدُوَ مُنْذُ سَمِعْتُ ذَلِكَ مِنَ ابْنِ عَبَّاسٍ، فَآكُلَ مِنْ طَرَفِ الصَّرِيقَةِ الْأَكْلَةَ، أَوْ أَشْرَبَ اللَّبَنَ، أَوِ الْمَاءَ، قُلْتُ: فَعَلامَ يُؤَوَّلُ هَذَا ؟ قَالَ: سَمِعَهُ أَظُنُّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "، قَالَ: " كَانُوا لَا يَخْرُجُونَ حَتَّى يَمْتَدَّ الضَّحَاءُ، فَيَقُولُونَ: نَطْعَمُ لِئَلا نَعْجَلَ عَنْ صَلاتِنَا ".
و هذا صرح فيه ابن جريج بالسماع من عطاء و ليس فيه إلا الأكل يوم الفطر و فيه الشك فى رواية ابن عباس هذا الأمر عن النبى صلى الله عليه و سلم.
قلت و الله أعلى و أعلم لا هادى سواه لا يثبت شىء فى الأكل بعد الرجوع من الأضحى.
تعليقات
إرسال تعليق