قول دستور عند الاستئذان

الحمد لله رب العالمين و به نستعين أما بعد
فقد انتشر و حذر أكثر من شيخ من قول دستور عند الاستئذان بحجة كونها كلمة شركية و أن من يقولها يقصد الجن بها عندما يقول دستور أو دستور يا أسيادنا
و هذا كلام مبنى على لا شىء فيما يظهر و لم أجد منهم من يُسند كلامه و يأتى ببينة
و عند قراءتى لمذكرات الأميرة عائشة بنت السلطان عبد الحميد و جدتها تذكر أن الآغوات كانوا يقولون كلمة دستور قبل الدخول .
و هذا ظاهر جدا فى الاستئذان
بل و مشهور عند العامة فيمن دخل بدون إذن أو قل حياؤه أن يقولوا
من غير إحم و لا دستور
يعنى لم يتنحنح ليعرفوا به و لا استئذن و الله أعلم
و الكلمة ليست عربية و هى فى الفارسية لها أكثر من معنى و تركيب 
و من قبيح ما رأيت تسرع البعض فى تكفير قائلها
و من جميل ما رأيت فتوى موقع الشبكة الإسلامية فقد قالوا....
 برغم شهرتها في بعض البلاد، إلا أننا لم نقف فيها على أصل يُقطع من خلاله بمعناها، وهي تقال ـ كما أشار السائل ـ عند الاستئذان على أهل دار أو نحوه, ولعل سبب استفسار السائل عن كونها من الكفر: ما يقال عن علاقة أصلها بالعهود مع الجن وأخذ المواثيق عليهم! ولكن هذا لا نعلم له أصلًا يثبته, وعلى أية حال فمن قالها لا يريد بذلك إلا الاستئذان فلا حرج عليه, ومن قالها معتقدًا فيها اعتقادًا خاصًا فحكمه بحسب اعتقاده.
 و هذه فتوى تدل على تثبتهم و نحن جميعا نحتاج للتثبت و الصبر و دقة البحث قبل الكلام
و لسنا فى مسابقة مَن الأسرع 
و لكن لننتبه إلى أولوية استخدام الكلمات العربية و ترك غيرها و ترك قول ما لا تفهمه
هام
ثم وجدت فى كتاب الاعتبار لأسامة بن منقذ ممّا قصّه و هو يتحدث عن غيره قال..
 "..ثم دخل إلى القاهرة بغير إذن من العادل و لا دستور.."
إذن الكلمة استخدامها قديم و إن لم تكن عربية و ظاهر فى الجملة معنى الاستئذان و ابن منقذ متوفى 584 هجرية
و الحمد لله رب العالمين
ثم زدت فى شعبان 1440
جاء فى التحدث بنعمة الله للسيوطي رحمه الله عندما بدأ التدريس فى الجامع الشيخوني بحضور شيخه الشيخ علم الدين صالح البلقيني بن شيخ الإسلام سراج الدين عمر البلقيني أنه استئذن شيخه فى البدء قائلا.."دستوركم" فقال البلقيني "قل".

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الضفدع و نار إبراهيم

كلمات من ذهب للشيخ عطية الله الليبى رحمه الله