وَ يَظْهَرُ فِيهِمُ السِّمَنُ


وَ يَظْهَرُ فِيهِمُ السِّمَنُ 1
عن عِمْرَان بْن حُصَيْنٍ - رضى الله عنهما - قَالَ قَالَ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - « خَيْرُكُمْ قَرْنِى ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ » . قَالَ عِمْرَانُ لاَ أَدْرِى أَذَكَرَ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - بَعْدُ قَرْنَيْنِ أَوْ ثَلاَثَةً . قَالَ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - « إِنَّ بَعْدَكُمْ قَوْمًا يَخُونُونَ وَلاَ يُؤْتَمَنُونَ ، وَيَشْهَدُونَ ، وَلاَ يُسْتَشْهَدُونَ وَيَنْذِرُونَ وَلاَ يَفُونَ ، وَ يَظْهَرُ فِيهِمُ السِّمَنُ » .

 وَ يَظْهَرُ فِيهِمُ السِّمَنُ 2
قال ابن بطال رحمه الله...وقوله : ( ويظهر فيهم السمن ) هو كناية عن رغبتهم فى الدنيا ، وإيثارهم شهواتها على الآخرة وما أعد الله فيها لأوليائه من الشهوات التى لا تنفد ، والنعيم الذى لا يبيد ، فهم يأكلون فى الدنيا كما تأكل الأنعام ، ولا يقتدون بمن كان قبلهم من السلف الذين كانت همتهم من الدنيا فى أخذ القوت والبلغة ، وتوفير الشهوات إلى الآخرة .

 وَ يَظْهَرُ فِيهِمُ السِّمَنُ 3
قال ابن حجر رحمه الله..وقوله ويظهر فيهم السمن بكسر المهملة وفتح الميم بعدها نون أي يحبون التوسع في المآكل والمشارب وهي أسباب السمن...

 وَ يَظْهَرُ فِيهِمُ السِّمَنُ 4
ففى الحديث ذم السمن و ورد مع من اتصفوا بصفات مستقبحة شرعا
و هذا غير ما نحن فيه من تباهى البعض بأوزانهم و كروشهم و أكلهم فوق طاقتهم

 وَ يَظْهَرُ فِيهِمُ السِّمَنُ 5
عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ أَنَّ رَجُلاً كَانَ يَأْكُلُ أَكْلاً كَثِيرًا ، فَأَسْلَمَ فَكَانَ يَأْكُلُ أَكْلاً قَلِيلاً ، فَذُكِرَ ذَلِكَ لِلنَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - فَقَالَ « إِنَّ الْمُؤْمِنَ يَأْكُلُ فِى مِعًى وَاحِدٍ ، وَالْكَافِرَ يَأْكُلُ فِى سَبْعَةِ أَمْعَاءٍ » .

 وَ يَظْهَرُ فِيهِمُ السِّمَنُ 6
و انظر فعل ابن عمر رضى الله عنهما مع من يأكل كثيرا مستشهدا بالحديث الماضى

عَنْ نَافِعٍ قَالَ كَانَ ابْنُ عُمَرَ لاَ يَأْكُلُ حَتَّى يُؤْتَى بِمِسْكِينٍ يَأْكُلُ مَعَهُ ، فَأَدْخَلْتُ رَجُلاً يَأْكُلُ مَعَهُ فَأَكَلَ كَثِيرًا فَقَالَ يَا نَافِعُ لاَ تُدْخِلْ هَذَا عَلَىَّ سَمِعْتُ النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم - يَقُولُ « الْمُؤْمِنُ يَأْكُلُ فِى مِعًى وَاحِدٍ وَالْكَافِرُ يَأْكُلُ فِى سَبْعَةِ أَمْعَاءٍ » . فكثرة الأكل مَذمة و تكثر بما لا ينفع
 وَ يَظْهَرُ فِيهِمُ السِّمَنُ 7
قال النووى رحمه الله ... قال العلماء ومقصود الحديث التقليل من الدنيا والحث على الزهد فيها والقناعة مع أن قلة الأكل من محاسن أخلاق الرجل وكثرة الأكل بضده وأما قول ابن عمر فى المسكين الذى أكل عنده كثيرا لايدخلن هذا على فإنما قال هذا لأنه أشبه الكفار ومن أشبه الكفار كرهت مخالطته لغير حاجة أو ضرورة ولأن القدر الذى يأكله هذا يمكن أن يسد به خلة جماعة

 وَ يَظْهَرُ فِيهِمُ السِّمَنُ 8
و انظر كيف كان طعام نبينا صلى الله عليه و سلم
عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ - رضى الله عنها - أَنَّهَا قَالَتْ لِعُرْوَةَ ابْنَ أُخْتِى ، إِنْ كُنَّا لَنَنْظُرُ إِلَى الْهِلاَلِ ثُمَّ الْهِلاَلِ ، ثَلاَثَةَ أَهِلَّةٍ فِى شَهْرَيْنِ ، وَمَا أُوقِدَتْ فِى أَبْيَاتِ رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - نَارٌ . فَقُلْتُ يَا خَالَةُ مَا كَانَ يُعِيشُكُمْ قَالَتِ الأَسْوَدَانِ التَّمْرُ وَالْمَاءُ ، إِلاَّ أَنَّهُ قَدْ كَانَ لِرَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - جِيرَانٌ مِنَ الأَنْصَارِ كَانَتْ لَهُمْ مَنَائِحُ ، وَكَانُوا يَمْنَحُونَ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - مِنْ أَلْبَانِهِمْ ، فَيَسْقِينَا .

 وَ يَظْهَرُ فِيهِمُ السِّمَنُ 9
عَنْ أَبِى حَازِمٍ قَالَ سَأَلْتُ سَهْلَ بْنَ سَعْدٍ فَقُلْتُ هَلْ أَكَلَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - النَّقِىَّ فَقَالَ سَهْلٌ مَا رَأَى رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - النَّقِىَّ مِنْ حِينَ ابْتَعَثَهُ اللَّهُ حَتَّى قَبَضَهُ اللَّهُ . قَالَ فَقُلْتُ هَلْ كَانَتْ لَكُمْ فِى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - مَنَاخِلُ قَالَ مَا رَأَى رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - مُنْخُلاً مِنْ حِينَ ابْتَعَثَهُ اللَّهُ حَتَّى قَبَضَهُ . قَالَ قُلْتُ كَيْفَ كُنْتُمْ تَأْكُلُونَ الشَّعِيرَ غَيْرَ مَنْخُولٍ قَالَ كُنَّا نَطْحَنُهُ وَنَنْفُخُهُ ، فَيَطِيرُ مَا طَارَ وَمَا بَقِىَ ثَرَّيْنَاهُ فَأَكَلْنَاهُ .

 وَ يَظْهَرُ فِيهِمُ السِّمَنُ 10
عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ مَا أَكَلَ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - عَلَى خِوَانٍ ، وَلاَ فِى سُكْرُجَةٍ ، وَلاَ خُبِزَ لَهُ مُرَقَّقٌ . قُلْتُ لِقَتَادَةَ عَلَى مَا يَأْكُلُونَ قَالَ عَلَى السُّفَرِ .

....................
الخوان المائدة المرتفعة عن الأرض...و ليس محرما الأكل عليها
لكن هذا حال النبى صلى الله عليه و سلم كان يأكل على السفر و السفرة جلد يفرشونه و يأكلون عليه
و السكرجة إناء صغير يوضع فيه المشهيات و المهضمات

 وَ يَظْهَرُ فِيهِمُ السِّمَنُ 11
فالسِّمَن مذموم و فيه تضييع الصحة و المال
فمتى نغير عاداتنا فى المطعم و المشرب و الحركة
تجد الآن كثيرا من كفار الغرب "و ليس كلهم" على عادات أفضل من عادات كثيرين منا "و ليس كلنا" فى المطعم و المشرب و ممارسة الرياضة

وَ يَظْهَرُ فِيهِمُ السِّمَنُ 12
و انظر كلام السلف فى ذم الشِّبع و كثرة الأكل و تأثيرهما على رقة قلبك هذا مع ما تقدم من أحاديث
و اسأل الأطباء عن تأثير السُِمَن على صحتك

 وَ يَظْهَرُ فِيهِمُ السِّمَنُ 13
و انفض عنك الكسل و انشط أن تغير عاداتك السيئة
و لو استطعت أن تحكم شهوة بطنك "مستعينا بالله" فستحكم بإذن الله شهوات كثيرة و تحسن حكم نفسك

 وَ يَظْهَرُ فِيهِمُ السِّمَنُ 14
ابدأ بنية صالحة مستعينا بالله
و تذكر من لا يجدون القوت و لا الماء من المسلمين
و لا تجعل شهوة الطعام تذلك
قلل أكلك و بعد أيام قليلة ستشعر براحة نفَسك و تحسن حركتك و نشاطك
و مع الوقت سيزيد التحسن..لكن لا تجعل هذا وقتيا بل اجعله نظام حياتك

 وَ يَظْهَرُ فِيهِمُ السِّمَنُ 15
و لا تسوّف و تؤجل بل استعن بالله و ابدأ و مارس ما تستطيعه من رياضة بالضوابط الشرعية
لا تترك نفسك أسيرا للحياة التى يريدونها لك

 وَ يَظْهَرُ فِيهِمُ السِّمَنُ 16
و لا تنتظر حتى يأتى اليوم الذى تشعر فيه بعجزك عن نصرة الحق و نصرة مظلوم بسبب وزنك و ثقل حركتك

 وَ يَظْهَرُ فِيهِمُ السِّمَنُ 17
لا تكن أسيرا لشهوة بطن و لا لغيرها
و لنكن جميعا أول خطوة فى تغيير حالنا و حال غيرنا من أمتنا
و لو قللنا من الأكل و الشرب لقل الذل الواقع علينا و لقلت الأسعار
و لنتقى الله فى الولائم
و لنتقى الله و لا نلقى الطعام فى المزابل..كله أو اعطه من لا يجد
و لا يكن انشغالك بالشهوات فهذا للحيوانات

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قول دستور عند الاستئذان

الضفدع و نار إبراهيم

كلمات من ذهب للشيخ عطية الله الليبى رحمه الله