فائدة فى المفطرات

فائدة فى المفطرات
الحقنة الشرجية مفطرة و كذا كل ما يدخل هذا المكان كالتحاميل "اللبوس" و المنظار و لو أصبع لكن لبعض الناس حالات اضطرار فانظر
قال الخطيب الشربيني رحمه الله فى الإقناع
( و ) الثاني ( الحقنة ) وهي بضم المهملة إدخال دواء أو نحوه في الدبر........وكالحقنة دخول طرف أصبع في الدبر حالة الاستنجاء فيفطر به إلا إن أدخل المبسور مقعدته بأصبعه فلا يفطر به كما صححه البغوي لاضطراره إليه .
قال البجيرمي رحمه الله فى حاشيته عليه
قوله : ( دخول طرف أصبع ) ومثله غائط خرج منه ولم ينفصل ثم ضم دبره ودخل شيء منه إلى داخل دبره حيث تحقق دخول شيء منه بعد بروزه ؛ لأنه خرج من معدنه مع عدم حاجة إلى ضم دبره . وبه يفارق مقعدة المبسور ، أفتى بذلك شيخ مشايخنا العلامة منصور الطبلاوي . أ ج . وضابط الدخول المفطر أن يجاوز الداخل ما لا يجب غسله في الاستنجاء ، بخلاف ما يجب غسله في الاستنجاء فلا يفطر إذا أدخل أصبعه ليغسل الطيات التي فيه .
و قال
قوله : ( بأصبعه ) ولو بإدخال أصبعه معها إن اضطر إلى ذلك ح ل . ويظهر العفو عمن ابتلي بدم لثته قياساً على مقعدة المبسور ، حج .
و قال
قال خ ض : حتى لو أدخل أصبعه في دبره أفطر ، وكذا لو فعل غيره به ذلك بإذنه ، فليستحفظ حالة الاستنجاء من رأس الأنملة فإنه لو دخل منها أدنى شيء أفطر ، قاله القاضي حسين . وقوله : حتى لو أدخل أصبعه في دبره أفطر هذا إن لم يتوقف خروج نحو الخارج إِلا بإدخال أصبعه ، وإِلا أدخله ولا فطر كما نقل عن المدابغي ، حرر .
#الشافعية
#المذاهب_الأربعة
#الحقنة
#البواسير
#الاستنجاء

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قول دستور عند الاستئذان

الضفدع و نار إبراهيم

كلمات من ذهب للشيخ عطية الله الليبى رحمه الله