نصائح فى الرد على المرجئة "المداخلة"

الحمد لله رب العالمين و به نستعين أما بعد
ديننا دين حسن خلق و دين أمر بالمعروف و نهى عن المنكر
و علينا التنبه لأمور
هدفنا ينبغى أن يكون رجوع من ضل الطريق إلى طريق الحق و ليس صده عن الحق بغلظة غير مبررة فالبعض قد يحتاج الشدة لكننا لا نبدأ با
لشدة بل نبدأ بالرفق و كل رفق قدر الاستطاعة فإن وجدنا عنادا أو سوء أدب فالأمر يختلف لكن بضوابط شرعنا
فنحن نلومهم على سوء أدبهم فكيف نقع فيما ننهاهم عنه
و أيضا يقع البعض فى الغلو و لا يقبل الاختلاف مع شيخه فى مسائل تحتمل الاجتهاد و هذا خطأ مشهور عندهم لكن أيضا بعضنا يقع فيه
و من الأمور الخطيرة أن يقابل بعضنا ميوعتهم فى بعض مسائل الكفر و الإيمان بغلو فى التكفير و هذا لا يجوز أبدا فكما نستنكر التفريط نستنكر الإفراط
و ليعلم من يريد الحق طالما تريد منى و من غيرى الرد بعلم و قوة على منهجهم و ألاّ نسكت على باطلهم فكذلك لن نسكت بإذن الله على باطل ممن يؤيدوننا فالأمر دين و ليس هوى و لا عصبيات
و يا من تريد الحق اعلم أنك قد تحسن فهم المسألة لكن لا تحسن عرضها و لا نقاشها و هذا لا يعيبك لكن يعيبك أن تتكلم و أنت لا تحسن.....فاصبر و استمر فى التعلم حتى تتمكن من الرد بقلمك و لسانك
و اعلم أن من على الباطل قد يحسن الكلام و العرض لكن هذا لا يجعل باطله حقا
و ينبغى ألا تستخدم كلمات و مصطلحات لا تفهم معناها
و لا يليق اتهام الناس بالباطل فتحرّ فى كلماتك الحق و إن فجر بعضهم فى الخصومة فنحن لن نفعل ذلك
و انتبه فقد يكون خصمك جاهلا و ليس معاندا
و وجب هنا التنبيه بسبب تعليق منحرف بالأمس....قاعدة من لم يكفر الكافر فهو كافر هذه عن الكافر الأصلى و الذى لا يُختلف فى كفره
فمثلا من يُكفر تارك الصلاة و لو كان متكاسلا لا يحق له تكفير من لا يُكفر المتكاسل
و من يُكفر ابن عربى المجرم الصوفى لا يحق له تكفير بعض العلماء السابقين ممن ظنوا أن لكلماته المنحرفة معنى لا يفهمونه و تأولوا له
الأمر دين و الحياة قصيرة بعدها جنة أو نار فلنتق الله
غفر الله لى و لكم و وفقنا لمرضاته و أحسن لنا الخاتمة

..............................

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قول دستور عند الاستئذان

الضفدع و نار إبراهيم

كلمات من ذهب للشيخ عطية الله الليبى رحمه الله